الأحد، 19 أغسطس، 2012

هلال العيد وكركوك

قد يختلف العيد من محافظة الى اخرى من دولة الى اخرى حسب الاعراف والتقاليد في تلك المدينة لكن في كركوك يستيقظ الناس لأداء صلاة الفجر  يتوجه الرجال الى المسجد منهم من يعود بعد صلاة  الفجر ومنهم ممن يبقى في المسجد ليحجز مكانا للجلوس  في الصفوف الأمامية لأداء صلاة العيد، النساء في البيت يطبخن ما لذ وطاب من الاكل بأنتظار عودة الاباء والابناء والازواج من المساجد عادة ما يتوحد الاكل في كركوك معظم العوائل تطبخ المرق وهو نوعين (الفاصوليا +القيسي *) بالتأكيد مع التمن المزين بألشعرية والكشمش والبزاليا والفستق ، وبعض العوائل تطبخ (الباجة*)او (الدولمة*) لكن هذا ما يندر طبخه، انه عرُفٌ جميل اعتاد الناس عليه وهو اكل طعام الغداء في  الصباح الباكر لربما ارادو تغييرا مخالفا للأكل  في لأيام الاعتيادية من حياتنا  وموافقا لصلاة العيد التي يكون فيها الصلاة قبل الخطبة ،،وبعد الصلاة تبدأ الزيارات فيما بين الجيران ويتبادلون التهاني فيما بينهم ويعزّون من افتقد احد افراد اسرته قبل العيد بفترة قصيرة ، بعدها يتم التزاور بين الاقرباء وتبادل التهاني حتى تغيب الشمس ويأتي دور الاطفال للخروج بنزهة والذهاب الى احدى المتنزهات وملاهي الاطفال في المدينة ، قديما كنا نحن الاطفال نعتمد على انفسنا بالذهاب الى ملاهي الاطفال او السينمات جمع (سيمنا) لمشاهدة افلام الاكشن اذ لم تكن تخلو من المشاكسات ومعارك الاولاد فيما بينهم . هذا والعيد في مدينتي لكن الحذر يسود كل شيء خوفا من حادثة ارهابية او تفجير يعكر صفوة الافراح .


* القيسي / مشمش  تم  تجفيفه
* الباجة / بالمصري كوارع وهو راس الذبحة من الخراف او الابقار
* الدولمة / او الملفوف كما تسميه بعض المناطق اكلة يشتهر بهاالتركمان في المدينة وهي عبارة عن (أرز) تم لفه بورق العنب





هناك 5 تعليقات:

  1. جميل ماخطته يداك ,, لكن هناك شارحة كبيرة من الناس في كركوك يفطور افطار العيد والمتكون من الكيمر والعسل او المربة والكيك والكليجة ومالذه وطالب الم تعلم يااخلي ان سعر كيلو الكيمر في كركوك هذا العيد اصبح ب29 ألف دينار !!!! ..

    تخياتي يامبدع

    ردحذف
  2. كل عام وانت بالف خير عزيزي علي ..

    ردحذف
  3. شكرا لك سلام لم اعلم بهذا السعر

    ردحذف
  4. كل عام وانت بألف خير أخي وليد

    ردحذف
  5. كل عام وانت بخير صديقي المبدع علي ... ينتابني شوق لقراءة كل تدويناتك يا طيب وكمثل كل مرة جميلة هي هذه التدوينة.. اشواقي

    ردحذف